بحبك يارب الاداره
عدد المساهمات : 165 نقاط : 326 تاريخ التسجيل : 17/06/2010 احترام قوانين المنتدى :
| موضوع: علم التجويد الإثنين أغسطس 30, 2010 8:44 pm | |
| تعريف علم التجويد في اللغة
علم التجويد لغة : هو التحسين ، يقال جودت الشيء أي حسنته ، وأيضاً ، تجويد الشيء في لغة العرب إحكامه وإتقانه ، يقال : فلان جود الشيء أي حسنه وأجاده إذا أحكم صنعه
وأتقن وضعه وبلغ منه الغاية في الإحسان والكمال .
تعريف التجويد في الاصطلاح
أما تعريف التجويد في الاصطلاح عند أئمة الأداء فهو قسمان :
الأول :
معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ، وهذا القسم يسمى بالتجويد العلمي أو النظري ، وحكمه بالنسبة لعامة المسلمين مندوب ، وحكمه بالنسبة لأهل
العلم فهو واجب كفائي ، فإن قامت به طائفة منهم سقط الإثم والحرج عن باقيهم ، وإن لم يقم به طائفة منهم من التعلم والتعليم أثموا جميعاً . الثاني :
فيسمى بالتجويد العملي أو التطبيقي ، وهو إخراج كل حرف من مخرجه دون تحريف أو تغيير.
حكم تعليم التجويد
أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .
حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :
أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً} (سورة المزمل الآية:4) ،
وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى
{ ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .
ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ،
مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم " رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .
فقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر
في الفتاوى وغيره ،
قال شيخ الإسلام بن تيمية :
"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "
وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .
أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج
| |
|
بحبك يارب الاداره
عدد المساهمات : 165 نقاط : 326 تاريخ التسجيل : 17/06/2010 احترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: علم التجويد الأربعاء سبتمبر 01, 2010 9:09 pm | |
| | |
|
بحبك يارب الاداره
عدد المساهمات : 165 نقاط : 326 تاريخ التسجيل : 17/06/2010 احترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: علم التجويد الأحد سبتمبر 19, 2010 11:49 pm | |
| | |
|
بحبك يارب الاداره
عدد المساهمات : 165 نقاط : 326 تاريخ التسجيل : 17/06/2010 احترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: علم التجويد الأحد سبتمبر 19, 2010 11:52 pm | |
| | |
|
رضاك ربى عضو جديد
عدد المساهمات : 9 نقاط : 13 تاريخ التسجيل : 21/07/2010 احترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: علم التجويد السبت سبتمبر 25, 2010 12:31 am | |
| | |
|